الفقاعة والذهبية.. تعرف على أشهر أنواع سمك الزينة

سمكة الفقاعة 
سمكة الفقاعة 

تربية سمك الزينة يفضلها الكثيرون سواء في المنزل أو المحلات التجارية أو العيادات والمكاتب، حيث تعتبر مظهرا جماليا وملفتا للأنظار وسمك الزينة هي فئة من الأسماك المصممة للعيش في الأحواض وتربى بغرض التجميل والاستمتاع.

وتتميزأسماك الزينة بألوانها الزاهية وأشكالها الجميلة، مما يجعلها شائعة كحيوانات أليفة داخل المنازل لتزيين الأحواض المنزلية والمكاتب والمطاعم والفنادق.

أشهر أنواع سمك الزينة
 

 السمكة الذهبية 
يعتبر سمك الذهب أحد الأنواع الشائعة لسمك الزينة، ويتميز بألوانه الزاهية وشكله الجميل ويتوفر في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان مثل الذهبي والأحمر والأبيض والأسود.

 سمك الفقاعة 
يتميز سمك الفقاعة بوجود كيسين ممتلئين بالسوائل تظهر على جانبي رأسه، وهو ما يعطيه مظهرًا فريدًا وجميلًا. ويجب أن يتم تربيته في حوض خالي من الأشياء الحادة لحماية الكيسين.

 سمك النيون 
يعتبر سمك النيون أحد الأنواع الصغيرة والملونة لسمك الزينة ويتميز بجسمه الأزرق الزاهي والشريط الأحمر المشع على جانبيه، وهو من أسماك الزينة الشعبية في أحواض الأسماك المجتمعية.

سمك الغورامي 
يعتبر سمك الغورامي من الأنواع الكبيرة والجميلة لسمك الزينة ويتميز بألوانه الزاهية وزعانفه الطويلة، ويوجد منه العديد من الأصناف مثل الغورامي اللؤلؤي والغورامي الملون.

السمكة الملائكية 
السمكة الملائكية هي نوع من أسماك الزينة ذات الألوان الزاهية والجميلة وتعتبر جزءًا من عائلة القشريات وتنمو في المياه العذبة.

تتميز السمكة الملائكية بجسمها المستطيل الشكل وزعانفها الطويلة والمتناظرة تتواجد أنواع مختلفة من السمكة الملائكية، وتختلف في الألوان والزخارف التي تزين جسمها، مثل الألوان البرتقالية والزرقاء والأبيض والأسود.

 سمك أوسكار 
سمك الأوسكار هو نوع آخر من أسماك الزينة المحبوبة بين هواة تربية الأسماك.

ويعرف باسم سمكة الأوسكار النيلية (Astronotus ocellatus)، وهي تنتمي إلى عائلة سيكليد الأمريكتين (Cichlidae) وهي أصلية لأمريكا الجنوبية. ويتميز سمك الأوسكار بحجمه الكبير وجسمه السميك. يمتاز بوجود بقع زرقاء وبرتقالية وأحمر على جسمه، وهذه البقع تكون متنوعة وفريدة من سمكة لأخرى، مما يجعلها جذابة لدى الهواة.

كم عمر سمك الزينة؟
يختلف متوسط عمر أسماك الزينة بين الأنواع المختلفة والعوامل البيئية والاهتمام ورعاية السمك فنجد بعض الأنواع قد تعيش لفترة أطول في حين أن البعض الآخر قد يعيش لفترة أقصر، كما يلي:

يمكن لسمك الذهب أن يعيش لفترة طويلة، حيث يمكن أن يصل إلى 10 وحتى 20 سنة أو أكثر في ظروف صحية جيدة.

يعتبر سمك البارانا من الأنواع الكبيرة والمفترسة، ويمكنهم أن يعيشوا لمدة تتراوح بين 10-20 سنة أو أكثر.

يعد سمك القرش النيون من الأنواع الصغيرة، ويمكن أن يعيش لمدة 3-5 سنوات في الظروف المناسبة.

يمكن لسمك التيترا الفضي أن يعيش لمدة 3-5 سنوات تقريبًا.

اقرأ أيضا|لون السماء الوردي أخاف البريطانيين